الاحداث

بلقاسم ساحلي يدعو إلى الحفاظ على المكتسبات الدستورية ومؤسسات الجمهورية

17/04 08h36

تيارت - دعا رئيس حزب التحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي مساء اليوم الأحد بتيارت إلى الحفاظ على المكتسبات الدستورية و مؤسسات الجمهورية.

وقال ساحلي لدى إشرافه على تجمع شعبي بالسوقر في إطار الحملة الانتخابية تحسبا لتشريعيات الرابع مايو: "يجب الحفاظ على المكتسبات الدستورية المتمثلة في عناصر الهوية الوطنية ووحدة الشعب والأرض".

كما دعا إلى المحافظة على "الحقوق الاجتماعية والاقتصادية" للمواطن الجزائري ودعم الاستثمار ومبادئ السياسة الخارجية المبنية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم حق تقرير المصير للشعوب.

وأشار ساحلي إلى أن هذه المكتسبات يتم المحافظة عليها من خلال مؤسسات الجمهورية "المنتخبة والنزيهة والمسؤولة و المتكونة من إطارات متمكنة تضمن ممارسة سيادة الشعب في إطار النظام الجمهوري الذي يعد النظام الوحيد في العالم الذي يساوي بين كل أفراد المجتمع".

وابرز ساحلي أن المؤسسات المنتخبة لها دور في "التنمية الاقتصادية وتحسين الاستثمار وخلق الثروة على المستويين المحلي والوطني وضمان تطبيق الديمقراطية التشاركية وتأطير الحراك الاجتماعي" .

وأشار إلى أن الحفاظ على ديمومة مؤسسات الجمهورية المنتخبة يعطي فرصة لإصلاحات عديدة منها إصلاح المنظومة التربوية ومنظومة البحث العلمي من خلال برنامج إصلاحي عميق وجريء يشارك فيه الخبراء وأولياء التلاميذ لتصبح المدرسة الجزائرية "تنتج المواطن الصالح المتشبع بقيمه وهويته الوطنية والمتفتح على العصرنة والتكنولوجيا و المتقبل للآخر".

كما دعا ساحلي إلى إعادة النظر في سياسة التهيئة العمرانية والتوسع نحو الهضاب العليا والجنوب التي "فيها مستقبل البلاد والشباب الجزائري من خلال ما تملكه من مقومات للإقلاع في التطور الاقتصادي".

وأشاد ذات المسؤول الحزبي بالإصلاحات والمجهودات المبذولة من طرف الدولة وعلى رأسها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة لدسترة الحقوق والحفاظ على امن واستقرار البلاد, داعيا الشعب إلى اخذ العبرة من محنة الجزائر أثناء العشرية السوداء التي كلفت الوطن "20 ألف شهيد و30 مليار دولار من الخسائر وكذا من الفتن التي نشبت لدى الأشقاء والجيران نتيجة الانفتاح الديمقراطي غير المدروس". (واج)

التحالف الوطني الجمهوري : خيار المقاطعة للتشريعيات القادمة غير صائب /ساحلي

سعيدة - قال الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري بلقاسم ساحلي اليوم الأحد بسعيدة أن خيار المقاطعة للانتخابات التشريعية القادمة هو غير صائب.

و أوضح ساحلي خلال تجمع شعبي نشطه بقاعة المسرح الجهوي "صراط بومدين" في إطار اليوم الثامن من الحملة الانتخابية لتشريعيات 4 مايو القادم أن المشاركة القوية من طرف الأحزاب السياسية و المواطنين لاختيار البرلمان الجديد هي "السبيل الوحيد للحفاظ على المصالح العليا للبلاد و المكاسب المحققة طوال فترة 55 سنة من الاستقلال".

و أشار نفس المسؤول الحزبي الذي دعا إلى المشاركة القوية في التشريعيات القادمة إلى أن التوجه يوم 4 مايو لصناديق الاقتراع "سيعزز من مصداقية و شرعية البرلمان الجديد".

و ذكر السيد ساحلي أن مشاركة الشعب الجزائري في هذه العملية الانتخابية ستحمل رسالة قوية داخل و خارج الوطن "بأننا كجزائريين مدركون جيدا بالتحديات التي تواجهنا و التي تفرض علينا انتخاب برلمان قوي و نزيه".

وأبرز الأمين العام للتحالف الوطني الجمهوري أهمية اختيار برلمان كفء يمتلك برلمانيين أكفاء و خبراء "يمكنهم الحفاظ على المكاسب المحققة و تسجيل النقائص الموجودة و إيجاد الحلول لها".

و قال أن يوم 4 مايو هو فرصة مناسبة من أجل اختيار "هذه الكفاءات من الرجال و النساء النزهاء و الشرفاء المتصدرين لقوائمنا و لقوائم أحزاب أخرى". كما أشار ساحلي إلى أن مشاركة الأحزاب في العملية الانتخابية تعني أنها "قد عملت كأحزاب على خدمة المواطن البسيط الذي ينتظر من رجاله السياسيين تقديم البديل و الحلول اللازمة للمشاكل التي يعاني منها".

و أضاف أن أغلبية الأحزاب السياسية هي أحزاب جديدة "يجب عليها استغلال جميع المسارات الانتخابية للتعريف برجالها و نسائها و تصوراتها و أفكارها و برامجها الحزبية".

كما تطرق السيد ساحلي خلال هذا التجمع للمحاور الكبرى لبرنامجه الحزبي في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الأمنية. (واج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تيسمسيلت: انطلاق أسبوع تحسيسي حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي ...اقرأ المزيد
  • تلمسان : انطلاق الطبعة الرابعة للصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية...اقرأ المزيد
  • ولاية تلمسان تحيي الذكرى الستين لمعركة "فلاوسن"...اقرأ المزيد
  • وهران: وحدة جديدة لإنتاج غاز الهواء بأرزيو...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت : انطلاق فعاليات الخرجة الوطنية الأولى لاستكشاف الونشريس...اقرأ المزيد
فيديو