الاحداث

اطلاق أول شباك موحد للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية

17/04 09h08

مستغانم - أشرف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي اليوم الأحد بمستغانم على انطلاق أول شباك موحد على المستوى الوطني للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء.

وقد دشن السيد الغازي ببلدية سيدي لخضر مركز الدفع والمراقبة الطبية التابع لوكالة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وانطلاق أول شباك موحد على المستوى الوطني لذات الصندوق.

وأبرز الوزير بأن هذا الشباك الوحيد سيمكن كل عون من القيام بكل الخدمات بدلا من توجيه المواطن الى مصالح أخرى وهذا لتسهيل وتبسيط الاجراءات الادارية في اطار محاربة البيروقراطية وتقريب الادارة من المواطن وتحسين الخدمة العمومية.

وأوضح أنه سيتم تعميم هذا الشباك الوحيد عبر جميع وكالات الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء على المستوى الوطني مشيرا الى أن الصندوق "يقوم بعمل جبار".

وشدد على أهمية محاربة تبذير الأدوية والشهادات المرضية المشبوهة داعيا الأطباء العاملين على مستوى الوكالات الى احترام أخلاقيات المهنة.

كما دعا المؤسسات العمومية والخاصة الى دفع اشتراكات العمال لدى الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء حتي يستفيدون من التغطية الاجتماعية مؤكدا على ضرورة تحسيس العمال لمطالبة حقوقهم في هذا المجال أو ايداع الشكوى على مستوى الصندوق ومفتشيات العمل.

وصرح جهة أخرى أبرز محمد الغازي في لقائه مع المدراء التنفيذين وقطاع العمل التشغيل بالولاية أن نسبة البطالة بمستغانم تقدر ب 4 ر9 بالمائة وهي أقل من المعدل الوطني المقدر ب 6ر10 من المائة داعيا الى تجند الوكالة الولائية للتشغيل لتوجيه الشباب نحو طالبي العمل والبحث عن طلبات العمل.

وذكر بقرار رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة لفائدة المقاولين الشباب المستفيدين من قروض في اطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة من 2008 الى 2011 القاضي بإلغاء غرامات تأخير دفع الديون لدى البنوك وجدولتها, لافتا الى أن نسبة تحصيل الديون بلغت 85 بالمائة على المستوى الوطني.

وأضاف أن هذه الديون المسترجعة ستسمح بتمويل مشاريع أخرى لفائدة الشباب لانشاء مؤسساتهم المصغرة داعيا اياهم الى التوجه نحو القطاعات المنتجة التي من شأنها اضفاء قيمة اضافية للاقتصاد. كما أفاد السيد الغازي بأنه تم اعتماد أكثر من 10 آلاف مؤسسة ناشئة "ستارت أب" على المستوى الوطني مع السعي الى انشاء 10 ألاف أخرى للسماح للشباب للذهاب نحو الاقتصاد الرقمي.

من جانب آخر أكد الوزير أن الحكومة ستتخذ قرار بموافقة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الذي سيعلن في الفاتح ماي القادم عن زيادة في معاشات المتقاعدين, لافتا الى أن هذه الفئة تستفيد كل سنة من زيادة في المعاشات بقرار من رئيس الجمهورية.

كما حث وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الشباب على المشاركة بقوة في تشريعيات 4 مايو "لتعزيز الأمن والاستقرار ولتوجيه رسالة قوية لأعداء الجزائر", مطالبا بضرورة "تنمية ثقافة روح المواطنة لدى الجزائريين والجزائريات".

و تم على هامش هذا اللقاء توقيع خمس اتفاقيات إحداها بين جامعة مستغانم وجامعة تيفاريتي (الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية) لتكوين واجراء الدراسات ما بعد التخرج وتبادل الخبرات والبحوث وكذا اتفاقية بين جامعة مستغانم والوكالة الولائية لدعم تشغيل الشباب لترقية وتطوير المقاولاتية في الوسط الجامعي. وتم أيضا توقيع اتفاقية بين مديرية التشغيل ومديريتي الصيد البحري والموارد الصيدية والفلاحة في اطار تجسيد مساعدة على ادماج المهني لفائدة الشباب طالبي العمل.

كما تم بالمناسبة تسليم صكوك بنكية ومقررات لبعض أصحاب المشاريع المستفيدين من جهازي "كناك" و"أونساج". للاشارة فقد تفقد الوزير خلال هذه الزيارة عدد من المؤسسات المنجزة في اطار أجهزة التشغيل في مجالات مختلفة.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تيسمسيلت: انطلاق أسبوع تحسيسي حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي ...اقرأ المزيد
  • تلمسان : انطلاق الطبعة الرابعة للصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية...اقرأ المزيد
  • ولاية تلمسان تحيي الذكرى الستين لمعركة "فلاوسن"...اقرأ المزيد
  • وهران: وحدة جديدة لإنتاج غاز الهواء بأرزيو...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت : انطلاق فعاليات الخرجة الوطنية الأولى لاستكشاف الونشريس...اقرأ المزيد
فيديو