بيئة

التغليف يمثل 32 بالمائة من النفايات المنزلية

17/04 10h19

وهران - يشكل التغليف وأساسا المتعلق بالمنتجات الغذائية 32 بالمائة من النفايات المنزلية على المستوى الوطني ويمثل قيمة مالية قدرها 38 مليار دج حسبما أبرزه اليوم الأحد بوهران مدير الوكالة الوطنية للنفايات كريم ومان.

"يشكل التغليف مصدر هام للثروة" كما أكده السيد ومان خلال ندوة بعنوان "الرسكلة رهان استراتيجي للاقتصاد والسكان" انتظمت بغرفة التجارة والصناعة لوهران تحضيرا للطبعة الأولى للصالون الدولي للرسكلة ومعالجة النفايات المقررة يومي 24 و25 أبريل الجاري بمركز الاتفاقيات لوهران.

وفي هذا الصدد أشار نفس المسئول الى أن العديد من المستثمرين قد أبدوا رغبتهم في الاستثمار في مجال رسكلة النفايات مضيفا بأنه تم التوقيع على اتفاقية بين الوكالة الوطنية للنفايات والوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لإنشاء مؤسسات في مجال تسيير وتثمين النفايات.

وذكر أنه علاوة على الأرباح التي يدرها تثمين النفايات القابلة للرسكلة من خلال تحويلها إلى مادة أولية (ورق وبلاستيك وحديد ونحاس وغيرها) فإنه يتيح التقليص من حجم النفايات الموجهة لمراكز الردم التقني للنفايات وبالتالي تمديد مدة صلاحية حفر الردم. وأشار كريم ومان في هذا السياق الى أن "65 بالمائة من النفايات المنزلية على المستوى الوطني صادرة من العائلات" مبرزا أن "الرسكلة تشكل اليوم ضرورة أكثر منها خيار".

وبخصوص الأهداف الوطنية في مجال الرسكلة أوضح أنه تجري على مستوى الوزارة الوصية دراسة لمخطط وطني لرسكلة النفايات لآفاق 2030 مضيفا بان هذا المخطط هو الذي سيحدد البرنامج اللازم إتباعه في مجال تثمين النفايات.

ومن المزمع إتمام هذا العمل في سنة 2018 حسب السيد ومان مشيرا الى أن تثمين النفايات يخص سلسلة من المتدخلين.

وسيتم إشراك البلدية التي تعد المتدخل الأول في سلسلة جمع النفايات في الفرز الانتقائي كما قال مختتما بالقول بان الأمر سيتعلق من جهة أخرى بوضع سياسة للفرز في المصدر حيث يؤدي المواطن دورا كبيرا.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تيسمسيلت: انطلاق أسبوع تحسيسي حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي ...اقرأ المزيد
  • تلمسان : انطلاق الطبعة الرابعة للصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية...اقرأ المزيد
  • ولاية تلمسان تحيي الذكرى الستين لمعركة "فلاوسن"...اقرأ المزيد
  • وهران: وحدة جديدة لإنتاج غاز الهواء بأرزيو...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت : انطلاق فعاليات الخرجة الوطنية الأولى لاستكشاف الونشريس...اقرأ المزيد
فيديو