الوطنية

وهران: السيد سلال يضع الحجر الأساس لمصنع إنتاج الزيوت

20/04 09h28

وهران - أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الأربعاء بوهران على وضع الحجر الأساس لمشروع إنجاز مصنع لإنتاح زيوت المركبات لمجمع "توتال-الجزائر" المتواجد ببلدية شهايرية التابعة لدائرة بطيوة.

وسينجز هذا المشروع المقدرة تكلفته ب 4ر4 مليار دج على قطعة أرضية تتربع على مساحة 1ر4 هكتار حيث من المنتظر استلامه في أغسطس 2018 بعد 16 شهرا من الأشغال.

وسيسمح إنتاج هذا الخليط من مختلف الزيوت والإضافات الخاصة بهذا المصنع المستقبلي بتلبية جزء من الطلب المسجل بالسوق الوطنية والمقدر ب 180 ألف طن سنويا. كما سيمكن بضمان بديل بنسبة 50 بالمائة عن الاستيراد الحالي.

وبمجرد دخوله حيز الخدمة سيضمن المصنع استحداث أزيد من 50 منصب شغل مباشر و 150 منصب غير مباشر.

وبعد تقديم المشروع من قبل مسئولي "توتال-الجزائر", قال السيد سلال لدى حديثه عن القطاع الوطني للبيتروكيمياء "نهدف مستقبلا الى عدم تصدير الغاز الجزائري بل تحويله محليا. لدينا القدرات لتحقيق هذا الهدف مع شركائنا على غرار الفرنسيين. لقد قمنا بهذا الاختيار. نحن بحاجة الى هذه القيمة المضافة. وعلينا أن نتقدم".

ودعا السيد سلال مسئولي "توتال-الجزائر" الى المرور الى سرعة أكبر.(وأج)

عبد المالك سلال يضع الحجر الأساس لمشروع 6.000 مسكن "عدل" بالقطب العمراني لمسرغين

وهران - أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الأربعاء على وضع الحجر الأساس لمشروع انجاز 6.000 مسكن من صيغة "عدل" بالقطب العمراني الجديد "أحمد زبانة" بمسرغين (غرب وهران).

وتشكل هذه الحصة جزء من مجموع 10 ألاف وحدة سكنية من صيغة البيع بالإيجار المنتظر انجازها على مستوى هذا الموقع في إطار برنامج إجمالي يعد 13 ألاف وحدة استفادت منها عاصمة غرب البلاد.

وسيساهم هذا المشروع الذي خصص له قطعة أرضية تقدر مساحتها ب 51 هكتار والتابع للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" في تدارك العجز في مجال السكن واستحداث مناصب شغل وإنعاش القطاع وتحسين الظروف المعيشية للسكان.

وسيتم استحداث زهاء 1.000 منصب شغل طيلة مدة انجاز هذا المشروع الذي سيتم استلامه في نهاية 2019 كما أشير إليه.

وقد اختيرت مؤسستان لعملية الانجاز إحداهما وطنية وهي المؤسسة ذات المسؤولية المحدودة "البيرك" (3.000 مسكن) والأخرى صينية (3.000 مسكن) مع العلم أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع تقدر ب 3ر19 مليار دج.

وسيحتضن القطب الحضري الجديد "أحمد زبانة" أزيد من 50 ألف وحدة سكنية مع توفير جميع المرافق الضرورية على غرار المدارس والهياكل الصحية والمساحات الخضراء وأخرى للعب والترفيه وكذا تجهيزات خدماتية.

وقد طالب السيد سلال من القائمين على مشروع القطب العمراني الجديد "أحمد زبانة" بمسرغين بضرورة جعله مدينة ذكية ومواكبة التطورات الحاصلة في مجال العمران أثناء تجسيده.

وبعد استماعه عرض حول هذا القطب قال الوزير الأول أن "كافة المدن الجزائرية يجب أن تكون مدنا ذكية يراعى فيها المعايير المتعلقة بالبناء الذكي حتى ترتقي الى مصاف المدن المتطورة".

وأضاف في هذا الصدد يقول "المدينة الذكية ليست عبارة عن أحياء ذكية فحسب بل هي كل متكامل بما فيها المرافق والمنشآت المرافقة التي يجب أن تكون بمعايير جديدة وجيدة", مشيرا في نفس السياق الى "أنه يجب أن ننسى معايير البناء السابقة وندخل في العصر العمراني الجديد".

كما أشرف السيد سلال بنفس الموقع على مراسم التسليم الرمزي لمفاتيح تخص 700 مستفيد من سكنات "عدل" تقع بمسرغين فضلا عن 2.000 مقرر إستفادة من سكنات عمومية ايجارية لفائدة سكان حي الصنوبر (بلانتير سابقا) لمدينة وهران.(وأج)

سلال يقوم بتدشين مزرعة نموذجية للإنتاج والتنمية الفلاحية

وهران - إستهل الوزير الأول عبد المالك سلال اليوم الأربعاء زيارة عمل وتفقد الى ولاية وهران بالتوجه إلى بلدية وادي تليلات حيث أشرف على تدشين المزرعة النموذجية الوهرانية للإنتاج والتنمية الفلاحية.

وتقع هذه المزرعة في سهل "ملاتة" وسيتم سقي أراضيها بالمياه المستعملة المعالجة انطلاقا من محطة الكرمة التي تتيح طاقة سقي تقدر ب 6.280 هكتار قابلة للتوسع الى 10.000 هكتار.

وبعد تقديم هذا المشروع أشاد السيد سلال بخيار سقي الأراضي الفلاحية لهذه المستثمرة بالمياه المعالجة للمحطة المذكورة, معتبرا بأن هذا المسعى يمكنه أن يكون حلا في مجال السقي الفلاحي.

وذكر أيضا بالفرص المتاحة في هذا المجال مشيرا الى أن القدرات الوطنية للسقي بالمياه المستعملة المعالجة تقدر ب 400 مليون متر مكعب ويمكنها أن تصل الى 800 مليون متر مكعب.

وفي هذا السياق حث مستغلي هذه المزرعة النموذجية الى رفع المساحة المسقية.

وفيما يخص أفاق المستثمرة أشار السيد سلال الى ضرورة تصدير منتجات الفواكه. وتقدر هذه الأخيرة ب 25.000 طن في أفاق سنة 2020 حسب مدير المزرعة مراد صحراوي الذي أبرز أن متتجات المستثمرة ستوجه الى الأسواق الأوروبية والأمريكية والروسية.

وللإشارة فقد تطلبت هذه المزرعة التي تندرج في إطار شراكة بين القطاعين العمومي والخاص على مساحة 1.441 هكتار استثمارا قدره 4ر2 مليار دج موزع بين 733 مليون دج كقروض بنكية و885 مليون دج في إطار الشراكة و782 مليون دج خارج الشراكة.

وقد خصصت مساحة تقدر ب 740 هكتار لغرس الأشجار المثمرة تتوزع على 120 هكتار للتكثيف زراعة أشجار الزيتون و320 هكتار لأشجار الفواكه و300 هكتار موجهة للحمضيات. كما ستغطي زراعة الحبوب من جهتها نحو 700 هكتار.

وتتوفر هذه المزرعة النموذجية على مركز للبحث والتنمية الفلاحية يضم مخبر لانتاج النباتات انطلاقا من الأنسجة ومخبر آخر للتحاليل الفلاحية ووحدة لإنتاج شتلات الأشجار المثمرة (9 مليون شتلة لأشجار الزيتون سنويا و 2 مليون شتلة لأشجار اللوز سنويا و 1 مليون شتلة للحمضيات سنويا).

وستضم المزرعة من جهة أخرى مركز للتكوين الفلاحي منجز في إطار شراكة بي ن القطاعين العمومي والخاص.

ويسمح استغلال هذه المزرعة التي أطلقت أشغالها في 2014 باستحداث زهاء 180 منصب عمل مباشر و600 غير مباشر.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تيسمسيلت: انطلاق أسبوع تحسيسي حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي ...اقرأ المزيد
  • تلمسان : انطلاق الطبعة الرابعة للصالون الوطني للصورة الفوتوغرافية...اقرأ المزيد
  • ولاية تلمسان تحيي الذكرى الستين لمعركة "فلاوسن"...اقرأ المزيد
  • وهران: وحدة جديدة لإنتاج غاز الهواء بأرزيو...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت : انطلاق فعاليات الخرجة الوطنية الأولى لاستكشاف الونشريس...اقرأ المزيد
فيديو