ENERGIE

وهران: وحدة جديدة لإنتاج غاز الهواء بأرزيو

20/04 11h04

وهران - أطلقت شركة ليند غاز الجزائر مؤخرا مشروعا لانجاز وحدة جديدة لانتاج غاز الهواء بأرزيو حسبما تم الإعلان عنه خلال ندوة حول الاستثمار انتظمت اليوم الأربعاء بوهران.

وينتظر أن يدخل هذا الاستثمار المقدر ب 30 مليون يورو حيز الخدمة ابتداء من سنة 2019 و سيسمح بتلبية احتياجات السوق الوطنية كما أبرز منظمو هذا اللقاء. ويأتي هذا المشروع -حسبما أشير إليه- ضمن إستراتيجية الحكومة والبرنامج الطموح لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة. ويرمي إلى التقليص من الاستيراد والتبعية للخارج وتطوير و بناء إقتصاد وطني متين يستجيب لطلب السوق الوطنية من حيث الكمية و النوعية.

وأبرز الرئيس المدير العام لشركة ليند غاز الجزائر بيار شوفاليي و في تصريح ل/وأج/ بأن هذه الوحدة تأتي لتلبية الطلب المتزايد للزبائن أمثال سونطراك وفارتيال وسورفرت ولتزويد المستشفيات ومختلف العيادات الطبية بالأوكسجين الطبي.

واستنتج الوحدة الجديدة لغاز الهواء 400 طن يوميا من المنتجات جزء كبير منها يخص الأزوت وهو غاز يستعمل بكثرة من طرف جميع الصناعيين بالمنطقة الصناعية لأرزيو. وتعتزم شركة ليند غاز الجزائر تزويد زبنائها مباشرة بواسطة أنابيب بمواقعهم للإنتاج كما أضاف بيار شوفاليي.

وذكر نفس المسئول بأن هذا الاستثمار يتم في إطار شراكة ليند غاز المبرمة مع الدولة الجزائرية في 2007. وستتم كافة أشغال بناء الوحدة الجديدة من قبل مؤسسات جزائرية وعمال جزائريين وفي نفس الوقت سيكون هناك نقل تكنولوجي حقيقي وفق ذات المصدر.

وأشار إلى أنه يتعين على الشركة أن تنتج المزيد من غاز ثنائي أكسيد الكربون لا سيما لوحدات تحلية مياه البحر بإعتبار أنه يستعمل في عملية التحلية.

كما توجد مشاريع أخرى للشركة كما أضاف المسئول ذاته. "نريد إنشاء وحدة أخرى لإنتاج غاز الهواء بجنوب البلاد لاننا نعتزم تصدير منتجاتنا ولذلك نحن متواجدون بحاسي مسعود ونرغب المضي قدما مع البقاء من الجانب الجزائري مع تتبع تطور سونطراك" كما أشار السيد شوفاليي. وعلى صعيد الشركة مع الجزائر يري بأنها عملية مثمرة. لقد استثمرنا منذ 2007 نحو 13 مليار دج حسبما أضاف.

وتعد ليند غاز الجزائر مؤسسة ذات رأسمال مختلط جزائري-ألماني مع العلم أن 34 بالمائة من الأسهم تمتلكها شركة الجزائر "شيميكل سبيسياليتيز و66 بالمائة للشريك الألماني مجمع ليند غاز.

وتملك الشركة 10 وحدات للإنتاج والتعبئة موزعة عبر التراب الوطني منها 3 بغرب البلاد و 52 وكيلا على مستوى الوطن. وتسجل رقم أعمال سنوي يفوق 7 مليار دج وتنتج مجموعة كاملة من الغازات الصناعية والطبية لتلبية احتياجات قطاعات مختلفة.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران...اقرأ المزيد
  • وهران:تجسيد قريبا السطر الثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت: مناورة افتراضية حول إخماد حريق بمستشفى ...اقرأ المزيد
  • وهران : إطلاق سياحة الصيد البحري في 20 مايو...اقرأ المزيد
  • وهران: عيد الورود من 10 إلى 20 مايو...اقرأ المزيد
فيديو