الاحداث

مؤشر "لتجذر الثقافة الديمقراطية" في الجزائر

6/05 08h52

وهران - أوردت الصحف الصادرة بغرب البلاد في عددها ليوم السبت تقييما ايجابيا لمجريات الانتخابات التشريعية للرابع مايو معتبرة بأنها قد منحت مؤشرا ثمينا من جانب "تجذر الثقافة الديمقراطية" في الجزائر.

وترى جريدة "واست تريبين" الناطقة باللغة الفرنسية أن "الاقتراع جرى في مجمله في أفضل الظروف الممكنة سواء من الجانب الأمني أو التنظيمي" مضيفة أن "الشيء الكبير الذي تمخض عن هذا الموعد الانتخابي هو أن البلاد تواصل مسارها في البناء الديمقراطي".

وبالنسبة لنفس الصحيفة فان الدرس الكبير الذي يجب استخلاصه من هذه المنافسة الانتخابية يكمن في "البناء الديمقراطي الذي هو اليوم خيار لا رجعة فيه لمجتمع يتطلع الى الحريات أكثر فأكثر".

"إن الثقافة الديمقراطية بصدد التجذر في بلادنا" تقول "واست تريبين" التي أكدت على ضرورة أن يبذل المنتخبون الجدد الجهود من أجل ضمان "نجاح مسار بلد وشعب بأكمله نحو ديمقراطية متجذرة كليا في الفعل السياسي".

وتطرقت يومية "ليكو دوران" الناطقة باللغة الفرنسية الى هذا الجانب أيضا لافتة الى بأنه "الآن وبعد نتائج الانتخابات فإن المواطن ينتظر رؤية تحقق الوعود التي التزم بها المنتخبون وتحقيق التغيير في هدوء".

وأبرزت ذات الصحيفة ضرورة أن يقدم المنتخبين حلولا على غرار "تحرير البلاد من تبعيتها للمحروقات وخلق فرص العمل وتدعيم العدالة الاجتماعية".

ومن جهتها فان صحيفة "لوكارفور دالجيري" الناطقة باللغة الفرنسية قد سجلت أن "الشعب في حدود إدراكه للأمور(...) قد شارك بالرغم من ذلك في هذه التشريعيات" حيث دفعه بالخصوص "استقرار وأمن الوطن".

ولإقناع المواطنين أكثر فإن ذات اليومية تقترح على الطبقة السياسية القيام "بالعمل الجدي" بنحو يتم على ضوءه تثمين "قناعة" الناخب. كما تناولت جريدة "الجمهمورية" نسبة المشاركة في هذه التشريعيات حيث ترى أنها فرصة للتشكيلات السياسية لتقييم نفسها ووضع مقاربات تنسجم وتطلعات المواطنين.

وقد نقلت الصحافة المحلية الأجواء التي جرت في كنفها العملية الانتخابية بولايات الغرب الجزائري على غرار "كاب واست" التي أوردت تعليقات حول الفوز "بدون مفاجأة" لحزب جبهة التحرير الوطني سواء على المستوى الوطني أو في وهران.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران...اقرأ المزيد
  • وهران:تجسيد قريبا السطر الثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت: مناورة افتراضية حول إخماد حريق بمستشفى ...اقرأ المزيد
  • وهران : إطلاق سياحة الصيد البحري في 20 مايو...اقرأ المزيد
  • وهران: عيد الورود من 10 إلى 20 مايو...اقرأ المزيد
فيديو