اجتماعي

وهران:تجسيد قريبا السطر الثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف

17/05 07h51

وهران – من المنتظر خلال الأيام القليلة القادمة الشروع في تجسيد الشطرالثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف لولاية وهران و التي ستحط بالعديد من المؤسسات الثقافية و الشبانية و التربوية بعاصمة الغرب حسبما علم اليوم الثلاثاء من مسؤول هذه المصلحة.

و تهدف هذه المبادرة التي نفذ الشطر الأول منها خلال شهر مارس الماضي إلى "إخراج الوثيقة التاريخية إلى الشباب من أجل توسيع دائرة اطلاعهم على الأحداث و الشخصيات التاريخية الجزائرية المؤثرة في التاريخ الجزائري ويلمسوا حقيقة ما فعله أسلافهم من بطولات و ملحمات تاريخية لا زالت تصنع فخر بلادهم إلى الآن"، وفقا لما ذكره ل/وأج السيد تيليوين محمد رئيس المصلحة الولائية للأرشيف لولاية وهران.

و تعد قافلة الذاكرة الوطنية قافلة إعلامية تثقيفية بالدرجة الاولى تستهدف المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها ومراكز التكوين المهني و دور الشباب و المراكز الثقافية و المكتبات و الإقامات الجامعية بولاية وهران و تحمل في طياتها العديد من المعارض المتنقلة و الوثائق و الأفلام و الأشرطة التاريخية و مجموعة من الكتب الرائعة حول الثورة الجزائرية.

وأشار المسؤول في هذا السياق "همنا الأساسي هو أن نتمكن من الربط ما بين الخلف و السلف و تقوية هذا الوتد و نعمل في هذا الصدد على ألا ينسى هؤلاء الشباب أن أجدادهم صنعوا النصر بأيديهم و تصدوا لأعتى قوة استعمارية إبان تلك الفترة بأسلحة خفيفة و حتى بصدور عارية و صنعوا بذلك ملحمة حازت إعجاب و مساندة الجميع".

و من أصل 43 محطة مبرمجة بكامل ولاية وهران حطت القافلة خلال شهر مارس بحوالي 23 محطة من ثانويات و مدارس ابتدائية و متوسطة و مراكز التكوين المهني وعرفت توقفا خلال شهر ابريل الماضي خلال فترة الحملة الانتخابية و الانتخابية التشريعية لتستمر في برنامجها خلال الأيام القليلة القادمة من شهر مايو الجاري في شقها الثاني الذي سيخصص لزيارة بعض دور الشباب و الإقامات الجامعية و المراكز الثقافية يضيف السيد تيليوين.

و من جهة أخرى ذكر المسؤول ان ولاية وهران ستستلم قريبا مقرا جديدا لمركز الأرشيف الولائي بحي النور و سيكون قطبا جهويا بامتياز مشيرا ان المشروع الذي استغرق انجازه سنتين "وصل إلى مرحلة ما قبل التسليم و من المنتظر أن يسلم قبل نهاية السنة الحالية". (وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران...اقرأ المزيد
  • وهران:تجسيد قريبا السطر الثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت: مناورة افتراضية حول إخماد حريق بمستشفى ...اقرأ المزيد
  • وهران : إطلاق سياحة الصيد البحري في 20 مايو...اقرأ المزيد
  • وهران: عيد الورود من 10 إلى 20 مايو...اقرأ المزيد
فيديو