الشغل

تشريع العمل: حوالي 580 محضر مخالفة بست ولايات غربية

29/05 09h36

وهران - حررت المفتشية الجهوية للعمل لناحية وهران ما يقارب 580 محضرا شفهيا خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية على مستوى ست ولايات من غرب الوطن لأسباب تتعلق بعدم احترام تشريع وظروف العمل.

وبالتدقيق فقد تم تحرير 576 محضرا شفهيا للمخالفة بسبب عدم احترام تشريع وظروف العمل في ولايات وهران وتلمسان و عين تموشنت و مستغانم و سيدي بلعباس ومعسكر حسبما أوضحه ل/وأج/ المفتش الجهوي للعمل محمد بن ديب.

وسجلت هذه المخالفات أساسا في القطاع الخاص بنسبة تكاد تصل إلى 95 بالمائة وفق ذات المصدر مشيرا إلى أن 535 محضرا شفهيا صدرت ضد مؤسسات القطاع الخاص الوطنية و 39 محضرا للشركات الأجنبية الخاصة، و محضر شفهي واحد لشركة وطنية عمومية وآخر لشركة مختلطة. وتتعلق هذه المخالفات بعدم التصريح بالعمال لدى مصالح الضمان الاجتماعي، وعدم تسليم كشوفات الراتب وعدم احترام شروط العمل من نظافة وسلامة،وعدم احترام الراتب الوطني الأدنى المضمون. وبخصوص عدم التصريح بالعمال لمصالح الضمان الإجتماعي ذكر المتحدث أن هذه المخالفة عرفت "تراجعا كبيرا"، إذ تم تحرير خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية حوالي 20 محضرا شفهيا للمخالفة فقط.

وقد دفعت أحكام قانون المالية التكميلي لعام 2015، خاصة منه المادة 59 المتعلق بالتصريح بالعمال بالغالبية العظمى من أرباب العمل إلى التصريح بعمالهم لدى مصالح الضمان الإجتماعي.

وبمقتضى القانون والمادة المذكورين يعاقب أرباب العمل بغرامة من 100.000 دج الى 200.000 دج و عقوبة السجن من شهرين إلى 6 أشهر لكل عامل غير مصرح به بالاضافة لى اجراءات استرجاع قسري للمساهمات.

وفي حالة العود تصبح الغرامة من 200.000 الى 500.000 دج و عقوبة السجن تصل إلى 24 شهرا عن كل عامل غير مصرح به.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران...اقرأ المزيد
  • وهران:تجسيد قريبا السطر الثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت: مناورة افتراضية حول إخماد حريق بمستشفى ...اقرأ المزيد
  • وهران : إطلاق سياحة الصيد البحري في 20 مايو...اقرأ المزيد
  • وهران: عيد الورود من 10 إلى 20 مايو...اقرأ المزيد
فيديو