الشغل

وهران: تنصيب ما يقارب11.000 طالب عمل خلال خمسة أشهر

5/06 10h07

وهران - سجل سوق العمل لولاية وهران خلال الخمسة أشهر الاولى من السنة الحالية ما يقارب 11.000 تنصيبا لطالبي عمل في إطار الجهاز الكلاسيكي وجهاز المساعدة على الإدماج المهني و هو ما يمثل نسبة 151 بالمائة من الأهداف المسطرة, حسبما علم اليوم الأحد من الوكالة الولائية للتشغيل.

وبصفة إجمالية تم تنصيب حوالي 10.953 طالب عمل من يناير إلى مايو المنصرم منها 10.048 تنصيب لطالبي العمل في إطار الجهاز الكلاسيكي و 905 في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني, حسبما تم توضيحه ل/وأج/.

وتمثل هذه الإنجازات ما نسبته 151 بالمائة من الأهداف المحددة للفترة المذكورة وهي إنجازات تتجاوز بكثير التوقعات والأهداف التي وضعتها الوصاية, حسبما أشير إليه.

وقد ترجمت فعالية الإجراءات المتخذة من قبل الوكالة الولائية للتشغيل لوهران عبر تنصيب هذا العدد الكبير من طالبي العمل في قطاعات الخدمات و الصناعة و البناء.

و قد عرف عدد التنصيبات زيادة قدرها 6 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2016 وفقا لذات المصدر الذي ذكر أن قطاع الخدمات استقطب 49? من المنصبين والصناعة 36 ? و بالبناء 14? فيما لم تستقطب الزراعة إلا 1? من إجمالي المنصبين و ذلك على الرغم من الأيام الإعلامية و الأبواب المفتوحة المنظمة حول القطاع لفائدة طالبي العمل.

ومن جانبها عرفت طلبات العمل خلال الفترة المذكورة ارتفاعا بنسبة 8? مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة حيث تم تسجيل 35.300 باحث عن عمل. وتعد قطاعات الخدمات و الصناعة الأكثر طلبا.

كما ارتفع عدد الوظائف الموفرة بنسبة 12 بالمائة إذ تقدمت الشركات العمومية والخاصة والأجنبية وأرباب العمل بحوالي 13.181 عرض وظيفة.(وأج)

تطهير قوائم المستفيدين من جهاز الإدماج المهني بوهران : إلغاء أكثر من 1ر270 عقد عمل منذ 2016 /وكالة التشغيل/

وهران - كشفت الوكالة الولائية للتشغيل بوهران عن إلغاء 1.273 عقد عمل في إطار جهاز الإدماج المهني في إطار عملية تطهير قوائم المستفيدين من هذا الجهاز لاسيما منهم الذين يجمعون بين عدة وظائف أو طلبة الدراسات العليا.

وحسبما علمت وأج من الوكالة فإنه في إطار التعليمات التي تلقتها الوكالة الولائية للتشغيل من وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي من أجل تطهير ملفات طالبي العمل وفي إطار الإدماج المهني تم تنصيب لجنة تطهير على مستوى الوكالة الولائية للتشغيل التي أحصت حوالي 1.273 حالة تحايل منذ بداية العملية سنة 2016 تم بموجبها إلغاء عقود العمل.

وحسب ذات المصدر فقد شهدت الشهور الخمس الأولى من سنة 2017 إلغاء حوالي 190 عقدا أي بنسبة 15 بالمائة من العدد الإجمالي الذي تم إلغاؤه.

ويتعلق الامر -حسب نفس المصدر- بالجمع بين العمل والدراسة حيث تم كشف أن عدة أشخاص لا زالوا يزاولون دراساتهم الجامعية و يعملون في إطار أجهزة المساعدة على الإدماج المهني.

كما يخص أولئك الأشخاص الذين يتحصلون على منصب عمل في ذات الجهاز وهم مستفيدون من دعم من الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب أو الصندوق الوطني للتأمين على البطالة أو الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.

ويتم فسخ العقود بمجرد اكتشاف التحايل كما أضاف ذات المصدر الذي ذكر أن "عدد المتحايلين يمكن أن يرتفع بالنظر إلى أن العملية لا زالت مستمرة".(وأج)

الوكالة الوطنية للتشغيل بوهران : التوقيع قريبا على إتفاقية مع مصنع رونو للسيارات لتنصيب طالبي العمل

وهران - أعلن المدير الولائي للوكالة الوطنية للتشغيل بوهران عن التوقيع قريبا على إتفاقية مع مصنع رونو للسيارات من أجل تنصيب خلال السنة القادمة 2018 عدد كبير من طالبي العمل في مجال مطالة ودهن الهياكل.

وذكرالسيد داود كحلول ل/وأج/ أن هذه الإتفاقية ستمكن مئات و حتى آلاف الشباب من الحصول على مناصب عمل في مصنع رونو للسيارات في هذين الإختصاصين غير الموجودين حاليا في المصنع.

والجدير بالذكر أن اختصاصي مطالة ودهن هياكل السيارات سيدمجان في مصنع رونو للسيارات بوادي تليلات في مرحلته الثانية للإستثمار.

وستكون هذه الاتفاقية ثلاثية -حسبما جاء على لسان السيد كحلول- حيث ستكون مديرية التكوين المهني والتمهين طرفا فيها أيضا إذ تتكفل بتكوين طالبي العمل في هذين الإختصاصين.

وبعد إتمام تكوينهم يصبح بإمكان الشباب الإلتحاق مباشرة بمناصب عملهم بمجرد فتحها، يختتم ذات المسؤول.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران...اقرأ المزيد
  • وهران:تجسيد قريبا السطر الثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت: مناورة افتراضية حول إخماد حريق بمستشفى ...اقرأ المزيد
  • وهران : إطلاق سياحة الصيد البحري في 20 مايو...اقرأ المزيد
  • وهران: عيد الورود من 10 إلى 20 مايو...اقرأ المزيد
فيديو