السياحة

تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران

11/06 11h34

وهران - تم مع نهاية شهر مايو الماضي تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران من أجل إعادة الإعتبار لهذه الحرفة التي تعاني الكثير، حسبما علم لدى رئيس غرفة الصناعة التقليدية والحرف لوهران.

ووفقا لما ذكره السيد بخاري فرحات ل/وأج/ فقد جاءت فكرة تأسيس هذه الجمعية من أجل المحافظة بقدر الإمكان على ما تبقى من صناعة المجوهرات و الحلي التقليدية بوهران ومحاولة إنعاشها "لأنها تعيش حالة جد صعبة في السنوات الأخيرة".

وذكر المسؤول أن هذه الحرفة تعيش وضعية صعبة لدرجة أن العديد من ممتهنيها أصبحوا عاطلين عن العمل حيث يوجد حاليا 247 حرفيا في صناعة المجوهرات و 15 فقط في الحلي التقليدية مسجلون على مستوى الغرفة بعد أن تم شطب ما يقارب ال100 حرفي من سجلاتها بعد ان كان عددهم الإجمالي يقارب ال 400 حرفي منذ سنوات قليلة.

وسيسمح هذا النادي بالبحث عن الحلول لتطوير نشاط صناعة المجوهرات و الحلي ومنتجاتها يضيف ذات المتحدث، مبرزا أن هذه الهيئة ستشكل فضاء لطرح انشغالات هذه الفئة من الحرفيين والبحث لهم عن الحلول المناسبة.

كما سيعمل أيضا على تثمين منتجات الصياغة والمحافظة على أصالة هذه الحرفة التي تواجه عدة مشاكل منها اليد العامة المتخصصة مما جعل البعض من الحرفيين يترك نهائيا المهنة.

وعن المشاكل التي تتخبط فيها المهنة ذكرالسيد بخاري الضرائب "المرتفعة" على الحرفيين وغلاء كراء المحلات ونقص المواد الأولية و دخول المنتجات الخارجية ونقص التسويق و"كذا بعض القوانين التي لا تراعي الوضع الراهن لهذا النشاط والتي ضاعت دون مشورة أهل الاختصاص".

و قال أن "الحرفة تعيش حالة فوضوية خاصة مع دخول المنتوج الأجنبي إلى الجزائر و هو ما جعل العديد من الحرفيين يلجؤون إلى السوق السوداء لتسويق منتجاتهم" ، مشيرا إلى "ضرورة اعادة تنظيم سوق صناعة المجوهرات و الحلي عاجلا".

المطلوب -حسبما جاء على لسان رئيس غرفة الصناعة التقليدية والحرف - "نظرة سياسية و اقتصادية و ثقافية جديدة على هذه الحرفة تأخذ كل اهتمامات حرفيي هذا النشاط بعين الإعتبار من أجل رفع الغبن عن هذه الحرفة التي تصارع من أجل البقاء والمساهمة في الحفاظ على ما تبقى منها".

وعن مجهودات غرفة الصناعة التقليدية و الحرف لوهران للحفاظ على هذا النشاط، ذكر السيد بخاري أنه يتم حاليا التفكير في فتح ورشة تكوينية للشباب الراغبين في التكوين في مهنة الصياغة والحلي لحمايتها من الزوال مع القيام بعمليات تحسيسية وتوعوية في صفوفهم لحثهم على اللحاق بهذا التكوين.(وأج)

  • version imprimable de l'article
  • envoyer l'article par mail
أخبار محلية
  • تأسيس جمعية النادي الحرفي لصناعة المجوهرات والحلي التقليدية بوهران...اقرأ المزيد
  • وهران:تجسيد قريبا السطر الثاني من قافلة الذاكرة الوطنية التي تنظمها المصلحة الولائية للأرشيف...اقرأ المزيد
  • تيسمسيلت: مناورة افتراضية حول إخماد حريق بمستشفى ...اقرأ المزيد
  • وهران : إطلاق سياحة الصيد البحري في 20 مايو...اقرأ المزيد
  • وهران: عيد الورود من 10 إلى 20 مايو...اقرأ المزيد
فيديو